تعتبر طيور الحب أحد رموز الرومانسية، ويوجد العديد من الأنواع المختلفة من هذه الطيور، تختلف في الشكل والحجم، وكذلك في خصائصها وطريقة التعامل معها ومعها. تختلف الأماكن أيضًا حسب النوع.

عن طيور الحب

وفيما يلي أهم المعلومات عن طيور الحب:

طيور الحب صفراء الصدر

وتوجد هذه الطيور على نطاق واسع في تنزانيا، وخاصة في الجزء الجنوبي الشرقي من بحيرة فيكتوريا. وهم معروفون بعيونهم الداكنة، لذلك تبدو رؤوسهم سوداء. كما أنها مغطاة بالريش الأخضر أو ​​الأصفر أو الأرجواني. تبدو حلقة عينها بيضاء بينما الأكبر منها رمادي بينما منقارها محمر.

طيور الحب ذات الخدود السوداء

يُعرف هذا النوع من الطيور بوجهه الأسود وجبهته ذات اللون البني المحمر. ريش هذه الطيور برتقالي على الحلق ولها تاج أمام الرأس وحلقات حول العينين. تتواجد هذه الطيور في الجزء الجنوبي من منتزه كافو الوطني ومن زامبيا في وادي زامبيزي إلى شلالات فيكتوريا وزيمبابوي ويبلغ ارتفاعها 14 سم، إلا أنها تعتبر من الطيور المهددة بالانقراض. ومن المعروف أنها هادئة وسهلة النمو.

طيور الحب الوردية

تمتلك هذه الطيور ريشًا ورديًا على رؤوسها، أما باقي الطيور فلونها أخضر وأزرق. لها أرجل رمادية ويبلغ طولها حوالي 15 سم وسهلة النمو.

طيور الحب فيشر

تُعرف هذه الطيور باسم فيشر، نسبة إلى مكتشفها الألماني فيشر. طولها 14-15 سم. ومن المعروف أن هذه الطيور يبلغ وزنها 58 جراماً مرحة للغاية، ويأخذ ريشها ألوان قوس قزح. يبدو برتقاليًا على الرأس، وأصفر على الرأس والجناح والثدي. وله منقار أحمر ويوجد بكثرة في تنزانيا.

طيور الحب مدغشقر

تُعرف هذه الطيور أيضًا باسم العصافير ذات الوجه الرمادي؛ رأسه وصدره مغطى باللون الرمادي، بينما أجنحته خضراء، أما الأنثى فلها ريش أخضر يغطيها بالكامل، ومن المعروف أن هذه الطيور صعبة التكاثر. تشعر بالقلق الشديد عندما يقترب منها أحد، وتوجد هذه الطيور في مدغشقر.

طيور الحب ذات الياقات السوداء

تشتهر هذه الطيور بصغر حجمها؛ يتراوح حجمه من 13 إلى 1.5 سم وله طوق نصف أسود حول رقبته. لها ريش أخضر داكن على جسدها. وهو أيضًا طائر يصعب تربيته ويعتمد نظامه الغذائي على التين المحلي. يتواجد هذا النوع من الطيور في القارة الأفريقية، خاصة من جنوب الكاميرون إلى الغابون وشرقاً، وغرب الكونغو وجمهورية أفريقيا الوسطى إلى الجنوب الغربي.

طيور الحب ليليان

عصافير الليليان لها رأس وردي، لكن هذا يختلف عن الطيور الوردية؛ ولأنه ذو ياقة برتقالية أو حمراء، فإن جسمه مغطى باللون الأخضر، وله حلقات حول عينيه، وله أيضًا منقار أحمر ويبلغ طوله حوالي 13.5 سم. يصعب تكاثر هذا النوع في الأسر، ومن الصعب تكاثره في المنزل. يتواجد في تنزانيا، وخاصة على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي. لذلك يعيش أكثر في الغابات والأنهار والوديان.

طيور الحب ذات الأجنحة السوداء

طيور الحب ذات الأجنحة السوداء لا تصدر الكثير من الضوضاء وهي كبيرة الحجم؛ يتراوح طوله من 15 إلى 17 سم ويحب اللعب كثيراً ومظهر الذكر يختلف عن مظهر الأنثى الذكر له أجنحة سوداء ويغطي اللون الأخضر جسمه وجبهته حمراء أما الأنثى فهي كذلك. خضراء بالكامل، وتكثر في جميع أنحاء مدغشقر باستثناء الجنوب الغربي القاحل، وتوجد أيضاً في جزر القمر وجزيرة ريونيون وجزيرة رودريغز، وتفضل العيش في الأراضي الزراعية والأشجار.

طيور الحب ذات الوجه الأحمر

يشتهر هذا النوع باللون الأحمر اللامع الذي يغطي وجهه ومنقاره، أما الأنثى فهي أخف وزنا ويبلغ طولها حوالي 15 سم.