المعسل هو أحد منتجات التبغ الذي يتم تصنيعه عن طريق خلط التبغ مع مواد أخرى مثل الشراب أو الفواكه المجففة أو النكهات الطبيعية أو الصناعية في المجتمع، وله آثار سلبية على الصحة. وتتطلب البيئة الوعي والحذر في استخدامه.

أضرار العسل

على الرغم من شهرة العسل وانتشاره في بعض المجتمعات، إلا أن له العديد من الأضرار الصحية، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي التبغ الموجود في العسل على مواد كيميائية سامة، وهذه المواد تحترق عند تدخينها، مما يتسبب في إنتاج مواد كيميائية ضارة أخرى يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، مثل النيكوتين والتربتوفان.
  • التأثير السلبي على الجهاز التنفسي: التدخين المستمر للعسل يمكن أن يسبب تهيج الحلق والبلعوم، وإنتاج المخاط، وتضيق القصبات الهوائية وزيادة خطر الإصابة بأمراض مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والالتهاب الرئوي.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: التدخين المستمر للعسل يمكن أن يسبب زيادة في ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الذبحة الصدرية والنوبات القلبية.
  • آثار سلبية على الجهاز الهضمي: التدخين المستمر للعسل يمكن أن يسبب تهيج المعدة والأمعاء ويزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل القرحة المعوية والتهاب الأمعاء.
  • الآثار السلبية على الصحة العامة: التدخين المستمر للعسل يمكن أن يتسبب في تراكم السموم في الجسم وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض الكلى وأمراض الجهاز العصبي.

أضرار العسل للرجال

يشكل الدبس خطراً على الصحة العامة للرجال من عدة جوانب، لكن من أهم الأضرار التي يمكن أن يسببها تعاطي الدبس للرجال هو تأثيره على جودة الحيوانات المنوية، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالعقم أو الحمل لدى من يهتمون بإنجابهم ويجب على الصحة تجنب تعاطي العسل والتدخين بشكل عام.

أضرار العسل الإلكتروني

ويعتبر العسل الإلكتروني بديلاً نسبياً عن التدخين التقليدي، لكن لا ضرر منه. فيما يلي بعض العيوب المحتملة للعسل الإلكتروني:

  • آثار النيكوتين: تحتوي معظم السجائر الإلكترونية على النيكوتين، الذي يمكن أن يسبب الإدمان، ويرفع ضغط الدم ويزيد من معدل ضربات القلب.
  • التأثيرات على الجهاز التنفسي: تبخر السوائل الموجودة في العسل الإلكتروني يمكن أن يسبب تهيج الحلق والبلعوم ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.
  • التأثيرات على صحة الفم: التبخر المستمر للسوائل في العصارة الإلكترونية يمكن أن يسبب تهيج الفم واللثة ويزيد من خطر تسوس الأسنان.
  • آثار طويلة المدى غير معروفة: على الرغم من أن التدخين الإلكتروني يعتبر أقل ضررًا نسبيًا من التدخين التقليدي، إلا أن الآثار الصحية طويلة المدى لا تزال قيد الدراسة.
  • التأثيرات على الشباب والأطفال: إن استخدام الأكسجين الإلكتروني بنكهات مختلفة يمكن أن يجذب الشباب والأطفال، مما يزيد من خطر إدمان النيكوتين في هذه الفئة العمرية.