تعتبر فترة الاختبارات أو الامتحانات فترة ضغط نفسي يؤثر على الطالب والأسرة معاً، لذلك يحاول الآباء تخليص أبنائهم من خطورة الامتحان والخوف منه بالدعاء لهم وحفظ بعض الأدعية لهم. حتى يتمكنوا من التلاوة قبل الامتحان لأن هذه الأدعية تسهل الحفظ وتسهل أيضا دراستهم فيتذكر الطالب ما حفظه قبل الامتحان ويبعد عنه الارتباك والتوتر أثناء فترة الإجابة.

دعاء الدخول في الامتحان

وفيما يلي طلب القبول للامتحان:

الصلاة الأولى
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا قوي، يا قوي، يا ذا العرش العظيم، يا أرحم الراحمين، اللهمّ ذكرني ما نسيت، اللهمّ افتح لي الفهم والرشد. يا عليم يا فاتح يا عليم.
صلاة أخرى
  • اللهم ارزقني علماً نافعاً وعملاً صالحاً وانفعني بما درست وزدني علماً وفهماً وحفظاً، اللهم ارزقني عقلاً منيراً يا رزاقاً يا كريماً يا رب العالمين.
الصلاة الثالثة
  • اللهم يا معلم موسى علمني، يا سليمان فهمني، يا معطي حكمة سليمان وفصل القول، هب لي الحكمة وفصل القول، اللهم اجعل لساني عامرا بذكرك، وقلبي مليئا بذكرك. خوفك، لأنك تستطيع كل شيء.
الصلاة الرابعة
  • اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً، يا أرحم الراحمين، اللهمّ افتح لي انتصارات الحكماء، حركني. قوتي وحفظي إلى محيطك، قوتي وحفظي، اللهم اجعلني سلطانك ونصيرك.
الصلاة الخامسة
  • لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين، يا رحمتي افتح لي، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي بسم الله. الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا.
الصلاة السادسة
  • اللهم أدخلني إلى الحق وأخرجني من الصدق واجعل لي سلطاناً ونصيراً.اللهم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني.
الصلاة السابعة
  • اللهمّ افتح لي فتوحات العارفين، اللهمّ فهمني كما تفهم العارفين، اللهمّ لا تنسني ما ذكّرت، اللهمّ أذهب عني كل هم وغم، يا الله ، احفظ كل ما حفظته أثناء الامتحان، اللهم سهل لي الامتحان ويسر لي الإجابة الصحيحة.
الصلاة الثامنة
  • اللهمّ إني أسألك فهم الأنبياء، وحفظ الرسل والملائكة بالقرب منك، واجعل لساني عامراً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وطاعتنا السرية قادرة على كل شيء، ويكفينا ذلك. الله ويا له من وكيل جيد.
الصلاة التاسعة
  • اللهم إني استودعتك أمري ومصيري، ففهمني من فهم النبيين، اللهم علمني، واجعل لي جواباً، ولا تنسني ما حفظت، اللهم آمين.
الصلاة العاشرة
  • اللهم إني عبدك، ابن عبدك، قفلي في يدك، مستمر في حكمك، لست إلا في قرارك، أسألك بكل اسم لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرت به في سر الغيب المعروف لديك، اللهم افتح لي فتوحات الفهم والمعرفة.
الصلاة الحادية عشرة
  • اللهمّ افتح لي أبواب حكمتك. اللهمّ هوّن لي كل صعب، وأنت تجعل الصعب إذا شئت، وافتح لي فتوحات العارفين والعاقلين والذاكرين.

دعاء اجتياز الاختبار pdf

تعتبر فترة الامتحانات الدراسية من أهم الفترات التي يمر بها الطالب، حيث عليه التركيز والحفظ والفهم، لذلك يجب على الطالب قراءة الآيات أولاً. الله تعالى، ومن خلال تكرار بعض الأدعية التي تساعد على الفهم والتذكر، ورد في المقال السابق عدة أدعية، ويمكن لجميع الناس الاطلاع على هذه الأدعية من خلال الرابط التالي: “هذه الأدعية متوفرة بصيغة pdf وجاهزة للطباعة. .