من أين يأتي المطرافي؟ وهو سؤال يتكرر كثيرا بين من يريد التعرف على أصول العائلات التي استوطنت الجزيرة العربية، وثبت نفوذها، وحفرت أسماؤها في تاريخ القبائل. ومن خلال ، نبدأ رحلة غنية لاستكشاف حقائق عائلة المطرفي وأصولها.

المطرفي لن يعود

وفي استمرار للسلسلة التي تتابع القبائل التي عاشت ولا تزال تسكن أراضي شبه الجزيرة العربية وأصولها وفروعها العائلية وقبائلها وكذلك تدفقها وتفرعها إلى المناطق المجاورة، نلقي الضوء أيضًا على ما يلي: القضايا: إحدى هذه العائلات وهي عائلة المطرفي.

بدأ أحفاد المطرفي بالدخول إلى أراضي شبه الجزيرة العربية منذ حوالي 3 قرون؛ لأن هذه العائلة كانت من أقدم العائلات التي شهدت تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الإمام محمد بن سعود. سنة 1727 م / 1139 هـ .

من هنا نفهم أن عائلة المطرفي ليسوا مجرد أفراد يعيشون في المملكة العربية السعودية، بل هم أحد أعمدتها وركائزها، وكان لأيادي أبنائهم دور كبير في رفع اسم المملكة. التقدم والازدهار.

اقرأ أيضاً: الحيدري إلى ماذا سيتجهون؟ من هو الشيخ محمد سعيد الحيدري ؟

أصل ونسب عائلة المطرفي

وأثناء محاولتنا تعريف المطرفي وماذا يقصد، وجدنا أن هذه العائلة تعود أصولها إلى قبيلة عنزة، وذريتها في عشيرة بشر، وأن هذه القبيلة تنقسم إلى عشائر وفروع كثيرة، ومن بينها المطرفي. العمارات حيث نزل أصلاً حتى وصل إلى آل المطرفي.

أما نسب آل المطرفي، حسب ما ثبت، فهم من بني سعيدان، بني عليان، بني كاربو، ومعلوم أيضاً أنه احتضن كثيرين ممن انضموا إليه سواء في ظل حكمه أو خارجه. لقب القرابة أو النسب.

المطرفي الهذلي

ورغم أن العلماء يربطون عائلة معرفي بقبيلة عنزة، إلا أن هناك مجموعة أخرى تربط نسبه بقبيلة هزيل العدنانية التي تعيش في غرب الجزيرة العربية، ويعود نسبه إلى هزيل بن. مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان حيث تنقسم قبيلة هذيل إلى بطنتين: بني لحيان وبني سعد، وتتفرع منها قبيلة فيلو ومنهم المطرفي أو آل-. مطرفة.

مناطق عائلة المطرفي

وطوال رحلتنا في رحلة المطرفي نرى كما ذكرنا من قبل أن وطنهم الأصلي هو المملكة العربية السعودية، ولكنها ليست الأرض الوحيدة التي وطأت أقدامها أجيال المطرفي، بل انتشرت فيها الأراضي العربية الأخرى. بلدان.

ولذلك نرى أن أحفاد عائلة المطرفي منتشرون في دول البحرين وقطر والعراق والكويت والإمارات العربية المتحدة، كما أن هناك من يعيش في المملكة العربية السعودية وخاصة في المدن. الرياض وجدة وبريدة ومكة.

ومن الجدير بالذكر أن خروج العائلات من مسقط رأسهم ليس مسألة إنكار أو رفض لأصولهم أو محاولة لاقتلاع جذورهم العميقة في المملكة العربية السعودية، بل هو أسلوب حياة يتطلب من الناس السفر. حسب كل فرد حسب بحثه عن الرزق والتعليم وأسباب أخرى مختلفة.

اقرأ أيضاً: عائلة الدراويش في الكويت من أي قبيلة

افراد عائلة المطرفي

وشارك أفراد عائلة المطرفي في مختلف الأوساط محليا ودوليا، وشغلوا العديد من المناصب الحيوية. ومن أهم وأشهر الأسماء التي تألقت نجومها هي:

  • السيد شاهين بن سعيد المطرفي.
  • عامر بن جريدل المطرفي.
  • سعد بن سويدر المطرفي.

إن تتبع آثار القبائل والعائلات العربية لا يقل قيمة عن البحث عن الكنوز والأحجار الكريمة، بل هو أكثر قيمة، لأنه ليس هناك ما هو أثمن من معرفة الأصل والجذور التي ينتمي إليها الناس، وقد رأينا ذلك أيضاً. عائلة المطرفي.