العويس وإلى ماذا يلجأون؟ تعتبر عائلة العويس من أهم العائلات المقيمة في شبه الجزيرة العربية، وكان لها دور كبير في تطور وتقدم المملكة العربية السعودية. ونكشف الآن عن صحة نسبهم وأصولهم التي تعود إلى قرون مع كافة التفاصيل عن عائلة العويس عبر .

العويس وإلى ماذا سيتجهون؟

تعود عائلة عويس إلى قبيلة زيد، وهي قبيلة كبيرة ومشهورة تُعرف بأنها أفضل القبائل العظيمة والعملاقة ذات الأصول القديمة. تسكن هذه العائلة في نجد والمناطق التي يتواجدون فيها هي كما يلي. : واصل التعرف على الرياض ومكة وجدة وكذلك العويس وماذا… يعودون هكذا:

1- عائلة العويس وأين يعودون؟

تعود أصول العائلة إلى هلال بن موسى بن الحسين بن مانع بن عصفور بن راشد بن عميرة بن سنان بن عقيلة بن شبانة بن عامر بن ساعه. ويذكر بعض المؤرخين أن العويس عاد إلى الدواسر. كما دخلوا إلى قبائل أخرى مثل قبيلة العويسي، لذلك تعتبر هذه العائلة مختلطة. ومنهم، هناك بعض من قبيلة بني خالد الذين انضموا إلى جماعة العماير، وهم ينتمون أيضًا إلى قبيلة بني عقيل. وظهرت دولة العصفورية بعد انهيار دولته والعصفور من قبيلة الهواجر.

اقرأ أيضاً: الخمالي إلى ماذا يتجهون؟ ما هي فروع عائلة الخمالي؟

2- قبيلة آل العويس

تنتمي العائلة إلى قبيلة الرجبان، إحدى أشهر قبائل شبه الجزيرة العربية، وتعود أصولها إلى جد أكبر كان اسمه أويس.

نسب عائلة العويس

ونستعرض نسب عائلة العويس في السطور التالية:

  • القويعة والداس والعوايس من الدوادمي من قبيلة بني زيد.
  • الأفلاج والعوايس بوادي الدواسر وأويس العمار بالدواسر.
  • العويس موجود في حريملاء ويعود إلى قبيلة قحطان.
  • العويس في النعم، تقع في بلدة جنوب الرياض، على بعد 70 كيلومترا من المملكة العربية السعودية، وينحدر أصلهم من بني عقيل من قبيلة العتيبة.
  • العويس يعود إلى حفر الباطن من قبيلة السبيعي.
  • وآل أويس من الزلفي وهم من قبيلة الأسعد من العتيبة.
  • أويس الخرج، وأصله بني تميم.

اقرأ أيضاً: توفيركي وأين سيعودون؟ ما هي عيار الطويرقي؟

أصل طائر العويس وإلى ماذا يعودون؟

وتعود عائلة العصفور إلى عائلة بني عقيل بن عامر ويطلق عليهم “العقيليون” لأنهم دخلوا الرجبان من الدواسر، المنطقة التي عاش فيها والدهم “أويس”، منذ أكثر من 200 عام. شبه الجزيرة العربية شبه المستقلة في منطقة الأفلاج.

تعتبر عائلة العويس رمزا بارزا ومتميزا بين العائلات في شبه الجزيرة العربية، تتميز باستمرارية نسبها عبر العصور. مكانة عالية بين بقية عائلات القبيلة.