السويلمي إلى ماذا يتجهون؟ إلى أي قبيلة ينتمون؟ وتعد هذه العائلات من أكبر العائلات المعروفة منذ آلاف السنين في منطقة شبه الجزيرة العربية والتي استضافت أقدم العائلات والقبائل العربية على مر العصور ولها تاريخ مشرف وبطولات على مر العصور، لذلك سنتعرف على كافة التفاصيل في هذا المقال. من خلال العائلية هذا.

السويلمي وإلى ماذا سيتجهون؟

تعتبر عائلة السويلمي من أكبر العائلات العربية التي تعيش في المملكة العربية السعودية. ويمكن إرجاع نسب هذه العائلة إلى قبيلة العرينات وهي جزء من قبيلة السبيعي. وتجدر الإشارة إلى أن العرينات كانوا جماعة كبيرة من خضران قدموا من بني عمر ليستقروا في الحاسي وحفر العش وكانوا صماً.

وهناك أيضًا من استقر في شوية، أسسها الشيخ والفارس المعروف الأمير وليد بن فهيد بن هويدي بن فارس بن شوية العريني السبيعي، أحد أشهر مشايخ السبيعي. وله ابن اسمه الفارس فهيد أمير قبيلة العرينات، الذي شارك في كثير من الحروب التي خاضها الملك عبد العزيز آل سعود وقدم له كل أنواع العون والدعم لتوحيد البلاد وحمايتها. حريته.

ومن الجدير بالذكر أن هذه القبيلة تنقسم إلى ثلاثة فروع: الجمان، المدهون، والشريان، حيث تتواجد عائلة السويلم حالياً في الرياض، الهلالية، الدرعية، والبكرية، والمعروفة بدعمها وتشجيعها. وهو أحد أفراد المملكة العربية السعودية وأسرتها الحاكمة وله أيضاً العديد من الأبناء والرجال الذين يشغلون مناصب مهمة وحساسة في المملكة.

من أي قبيلة السويلم؟

عائلة السويلمي التي ترجع جذورها إلى عائلة عفالق قحطان، وعائلة السويلمي التي ترجع جذورها إلى قبيلة عنزة. ويقيمون تحديداً في منطقة البكيرية بالمملكة العربية السعودية، وهم من أقدم وأميز القبائل العربية التي استوطنت أراضي شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين.

تجدر الإشارة إلى أن الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية كرمت إنجازات وبطولات قبيلة السويلمي من خلال الاعتراف بدورها الكبير في دعم حكام وأمراء آل سعود في توحيد شبه الجزيرة العربية. يشغل رجال عائلة السويلمي مناصب مهمة في المملكة، ومن أبرز الشخصيات ذات السمعة والأهمية الكبيرة في عائلة السويلم هو الشيخ عبد العزيز بن سويلم العريني، اللاعب السعودي الدولي محمد السويلم. ، دكتور. وكذلك سامي بن ابراهيم السويلم ورجل الأعمال سعود السويلم.

اقرأ أيضًا: قبيلة يوبي وإلى ماذا يعودون؟

عن عائلة السويلمي

وفي إطار التعرف على السويلمي ومن أين ينحدرون تجدر الإشارة إلى أن عائلة السويلمي هي من العائلات العريقة التي تواجدت في المملكة العربية السعودية واستوطنت وتكاثرت في شبه الجزيرة العربية منذ زمن طويل. ووسعت عائلة السويلمي في الرياض جذورها هناك حيث يوجد أكثر من 80 عائلة يعود نسبها إلى قبيلة العرينات التي تعيش في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك عائلة الجبر في الأحساء. عائلة الثنيان في الخبراء وعائلة الحماد في البكرية.

كما تجدر الإشارة إلى أن أفراد عائلة السويلمي يشتهرون بالشجاعة والكرم، وذلك بسبب موقفهم البطولي الداعم للمملكة العربية السعودية اليوم وموقف أجدادهم الأبطال الذين ضحوا من قبلهم. إن الغالي والنفيس هو إعلاء كلمة الحق بقيادة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة.

أبرز العائلات التي تنتمي لقبيلة العرينات

معرفة أصل عائلة السويلمي وما يعودون إليه يقودنا إلى التعرف على أشهر وأبرز العائلات التي يمكن إرجاع أصولها إلى قبيلة العرينات في سبيع المشهورة في المملكة العربية السعودية. التالي:

  • عائلة السويلمي: في الرياض، والدرعية، والبكرية، والهلالية.
  • عائلة آل جبر: يسكنون في الأحساء.
  • آل ثنيان: من الخبراء والبدعاء، وهم من الظلفة.
  • عائلة البراك: ومنهم الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك في البكيرية.
  • آل الحماد: ويسكنون البكيرية والهلالية والبادية.
  • عائلة ثويني: وهم أبناء ثويني بن محمد بن ثنيان العريني السبيعي ويسكنون في الخبرا والرياض.
  • عائلة حطاب: يسكنون في البكرية والهلالية والبادية.
  • عائلة هافاس : يسكنون في الشهية وينحدرون من الضلفة .
  • عائلة جيدان: يقيمون في المصانع بالرياض وينحدرون من بلدة الجنيفي التابعة لسدير.
  • عائلة الحسين: يسكنون منطقة روغا.

اقرأ أيضًا: المخلافي إلى ماذا سيعود ومن أي قبيلة سيعود؟

أبرز فروع قبيلة العرينات

تنقسم قبيلة العرينات إلى ثلاثة فروع رئيسية سنتعرف عليها فيما يلي:

فروع قبيلة العريناتأفراد الأسرة
آل جمعانعائلة شوية وعائلة عساف أي عائلة الحربة وعائلة السهود وعائلة الجازية
المدهونوهناك آل طناب، والتفاماس، والأفرزاس، وهم آل مغيب، وآل جوان، ومنهم الصباحيون، وهم آل الحمزة، والعفازمة، وآل منديل، وآل نجم، ومن وهم آل مداحين، وآل رحيمة، وآل زيد، وآل العوام وصويان، وآل ميد.
الشريانالقوامة والشايع والمزر

عائلة السويلمي هي إحدى العائلات العربية العريقة التابعة لقبيلة العرينات المشهورة برجالها العظماء، حيث شهد التاريخ العديد من الانتصارات والبطولات في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين.