الجعيدي ماذا سيعود؟ ما هي فروع عائلة الجعيدي؟ وبما أنه لا توجد عائلة في شبه الجزيرة العربية لا تنتمي إلى قبيلة عريقة جداً، وكل منهم يفتخر بانتمائه إلى نبلاء هذه القبائل، فإن هناك مجتمعاً عميقاً وعميق الجذور بين أهم هذه القبائل العائلات القديمة. جزء كبير من الجذور العميقة في التاريخ العربي هي عائلة الجعيدي، والتي نعرفها بالتفصيل من خلال .

الجعيدي سيعود

والجدير بالذكر أن عائلة الجعيدي الشيرة ترجع أصولها إلى قبيلة بني عامر حيث أنهم من نسل جدهم الأكبر والجعدة بن كعب بن ربيع قبيلة بني عامر بأكملها. أ. كما تعتبر عائلة الجعيدي من أعرق وأشجع العائلات وهي عائلة مرموقة جداً.

ويتميز أفراد هذه العائلة بحسن الضيافة والكرم، كما يتميزون بكل الصفات الطبيعية كالشجاعة والبسالة والجرأة. وتشير بعض الكتب والوثائق المتنوعة إلى أن عائلة الجعيدي تنتمي إلى عائلة الجعيدي. تنتمي عائلة الجعيد أو بنو جعيد إلى العلا الشرعية السارية العايد وهي إحدى العائلات المتفرعة التي تضم عدداً كبيراً من المشاركين في العديد من أنحاء ومحافظات المملكة العربية السعودية.

مع العلم أن هذه العائلة تكاثرت حتى أصبحت ذات بطون وأرداف كثيرة ويبلغ عدد أفرادها ما يقارب 500 ألف نسمة، كما يدل على اتساع تاريخها القديم وعدد أبنائها.

شجرة قبيلة الجعيدي

وفي سياق التعرف على الجعيدي ومن أين أتى، يمكننا أن نستخدم مصطلح قبيلة لهذه العائلة الممتدة، عائلة الجعيدي العريقة، إذ تنقسم شجرة عائلة الجيدي إلى عدة فروع.

ومن أشهر عائلات هذه العائلة هي بطن الجعيدي العتيبي، إذ يعود نسبهم إلى قبيلة عتيبة الشهيرة، والمنطقة التي يكثرون فيها هي منطقة القطيف. ولهم تواجد في دولة الكويت واليمن والإمارات المجاورة للمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى عمان وقطر ومصر.

اقرأ أيضاً: ما أصل قبيلة السيف؟

فروع عائلة الجعيدي

بعد فحص الجعيدي وأقاربه، يرجى ملاحظة أنه كما ذكرنا من قبل فإن عائلة الجعيدي لها فروع وفروع عديدة، وأبرز هذه الفروع هي كما يلي:

  • بطن عائلة بني شريعة.
  • بطن الحمد .
  • فخذ عائلة سارحة.
  • بطن بني علي .
  • الجيدات فرع بني عدي.
  • المسمارية هي الجزء الفخذي من الكتابة المسمارية.

قبيلة الجعيدي في اليمن

كما توجد عشائر كثيرة لعائلة الجعيدي خارج المملكة العربية السعودية، ومن أشهر عشائرهم خارج الجزيرة العربية حضرموت قلب قبيلة الجعيدي في اليمن كما يعيشون في عدن. صنعاء والعديد من المحافظات اليمنية الأخرى.

وكانوا معروفين هناك أيضًا بشجاعتهم الكبيرة وكرمهم واحتلوا العديد من المواقع التاريخية المهمة. وهذه القبيلة اليمنية التي يعود تاريخها إلى الجعيدي، أنجبت العديد من الشخصيات اليمنية والعربية الشهيرة، مثل الشيخ عبد. الله الجعيدي والشيخ جليل الجعيدي والشيخ حمد الجعيدي وغيرهم من الشخصيات المهمة والبارزة في منطقة اليمن وما حولها.

شيخ قبيلة الجعيدي

ومن الجدير بالذكر أن مشايخ قبيلة الجعيدي كثروا في المملكة العربية السعودية، وكان أشهر مشايخ آل الجعيدي هو الشيخ والجد الأول لعائلة الجعيدي. كما يمكن إرجاع نسب الكعد بن كعب بن ربيعة، وهو من نسل السيدي، وقبيلة السيدي في الجزيرة العربية التي يتفرع منها، إلى مناطق عديدة.

وقد اختلف في اسم شيخ قبيلة الجعيدي؛ وقيل كايدي، وقيل كايدي، وأصل هذا الجد مدينة حضرموت في اليمن قبل هجرته. ونزلوا إلى جزيرة العرب، حيث أقاموا في القطيف المجاورة لمدينة مكة، ومنها إلى وسط الجزيرة العربية.

الجعيدي الدواسر

تعود جذور العديد من أبناء الجعيدي إلى قبيلة الجعيدات، وهم مجموعة من قبيلة الدواسر، إحدى القبائل المرموقة في المملكة العربية السعودية. ومن أهم الصفات التي اشتهر بها بطن الجيدات للدواسر هي سرعة الفهم والفراسة، فضلا عن التتبع المهني.

وبالإضافة إلى الكهانة ومعرفة ما سيحدث في المستقبل، عرفت عائلة الجعيدي الدواسر بأفكارهم الحادة وحكمتهم الثاقبة، فضلاً عن ذكائهم وحكمتهم وعقلانيتهم ​​وعدالتهم الكبيرة. ومن أشهر سماتهم الكرم والشجاعة والقدرة على تكريم الضيوف مع حماية الناس والشرف وأشياء أخرى كثيرة.

ما أصل عائلة الجعيدي؟

ويعتبر أصل قبيلة الجعيدي من الخرج وقطيف والأفلاج وسدير. كما أقاموا في مدينة الرياض، بالإضافة إلى انتشارهم في العديد من الدول العربية الأخرى مثل آل. – عائلة الجعيدي في مصر وعائلة الجعيدي في بلاد الشام، ولهم أيضاً حضور قوي في شمال أفريقيا مثل تونس وليبيا والجزائر.

وإلى جانب السودان، تواجدوا تحت اسم آفازم في مناطق واسعة من جنوب مصر وشمال السودان وأجزاء من الدولة الليبية. وكانت إحدى مجموعات الجعيدة تُعرف باسم بنو كلاب. هذه الأسماء ذكرها المؤرخ الشهير ابن خلدون في المقدمة، كما ذكرها العلامة ابن خلدون في كتبه ومؤلفاته المختلفة.

اقرأ أيضاً: من أي قبيلة المويزري؟

اهم اسماء عائلة الجعيدي

هناك العديد من الشخصيات التي تعود أصولها إلى عائلة الجعيدي، أبرزهم والدهم الأول جعدة بن كعب، والذي تدين له العائلة كلها بالولاء. كما أنه عضو في أحد أهم وأبرز لاعبي كرة القدم العرب. هذه العائلة المرموقة والمدافع التونسي موجودان في صفوف نادي الترجي والمنتخب الوطني.

ومن وجهاء هذه العائلة الشيخ شمال بن مرة شيخ عائلة الجعيدي. ويعتبر من أعيان مدينة حضرموت في اليمن. وبسبب بعض الخلافات مع أبناء عمومته قام بتحالف جماعي وغادر مدينة حضرموت وتوجه إلى القطيف ليستقر هناك.

عاشت قبائل كثيرة في شبه الجزيرة العربية التي كانت موطناً للعديد من الدول العربية القديمة. ويذكر في بعض الكتب أن بعضها يعود إلى القبائل القحطانية التي تسكن جنوب الجزيرة العربية.