هل أفضل رد على من ظلمك القسوة أم العفو إن أمكن؟ كثيرًا ما يتساءل الناس عما إذا كان ينبغي عليهم الرد على الإهانة بالإهانة أم بالعمل الصالح؛ وهذا ما يجعل التفكير في الأمر متعبًا في كل مرة تشعر فيها أن أحدًا قد أهانك، لذلك يقدم لك الإجابات المناسبة لكيفية القيام بذلك. للرد على الإهانة.

أفضل رد على من يهينك

يا ترى ما هو أفضل رد على شخص يشتمك؟ يقول ابن الأحنف في قصيدته: وإن كنت قد ظلمتني:

رغم أنك جرحتني اليوم… أتمنى لطفك غدًا.

أستمتع بالليل بالأمل، حتى لو لم أراك فلن أفقد الأمل أبدًا.

أنا أخدع نفسي بك وأخدعه… نفس ترى فيك الباطل هدى.

في كل مرة نشعر بالإهانة من شخص ما، نجد أنفسنا في صراع: هل يجب أن أكون الأفضل؟ هل يجب أن أظهر اللطف أم أنني أستحق هذه الإساءة؟ أم الأفضل أن أرد على الإهانة؟ حتى لا يغتنم الطرف الآخر الفرصة ويفعلها مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: رد على أتشرف بك

طريقة الرد على الإهانة أو العفو

وبما أنك تبحث عن أفضل رد على من ظلمك، دعني أخبرك أنه غالبا ما يأتي وقت يقرر فيه الشخص من هو: هل هو الجانب الأكثر لطفا وتسامحا، أم هو الجانب الذي تخافه الجماعات؟ ؟ ونظراً لخطورة إجابته، لا نجد ما يرضينا في أي من الخيارين. الخيار الأول يعني أن الجميع سيحبونك دون قيد أو شرط، لكن في المقابل ستفقد احترام الآخرين وهيبتهم.

أيهما تختار عندما يكون الخيار الثاني يعني أن الجميع سيفكرون مائة مرة قبل أن يفعلوا أي شيء لك لأنهم يخافون من رد فعلك وتصرفاتك، ولكن في المقابل قد تفقد حب الجميع؟ ؟

الطريقة الثالثة للرد على الإساءة

أفضل شيء واضح، ولكن هل فكرت يومًا في طريق ثالث؟ هل سبق لك أن اصطدمت بالوسط؟ ولنوضح لك أنه رغم أن العفو والتسامح من الصفات الحميدة، إلا أنه لا يمكن أن يكون كذلك، ورغم أن العقاب قاسٍ، إلا أنه لا يمكن أن يكون كذلك.

يبدو هذا الأمر مربكًا بعض الشيء بالنسبة لك، لذا دعنا نشرحه لك بمزيد من التفصيل. هل سمعت من قبل عن كرة الين واليانغ؟ يين ويانغ هي دائرة ترمز إلى كل شيء في الحضارة الصينية القديمة. يين، ويمثله اللون الأسود، يرمز إلى الشر، ويانغ، ويمثله اللون الأبيض، يرمز إلى الخير. يحتوي الين الأسود أيضًا على دائرة بيضاء صغيرة. يحتوي اليانغ الأبيض على دائرة سوداء صغيرة.

يحمل الين واليانغ مفهوم كل شيء. كل “يانغ” جيد يجب أن يحتوي على نقطة “يين” سيئة، وكل سيئ يجب أن يحتوي على نقطة جيدة.

ليس المسيء كله سيئا، وليس المسيء كله جيدا. ومع ذلك، ما ذكرناه سابقًا يجب أن يوضح لك أن الأمور ليست دائمًا كما تبدو. لذلك ليس عليك أن تختار طريقة واحدة فقط، بل هناك طريقة مختلفة تناسب الموقف في كل مرة.

سبب الإساءة

أخبرني أحدهم أنه وجد ذات مرة حريقًا في منزل جاره ولم يكن هناك سوى قطة واحدة، فقام بإنقاذها. ومع ذلك، وبما أن القطط كائنات دفاعية بطبيعتها، فقد بدأت القطة في عضها، معتقدة أن المنقذ يحاول إيذائها، لكن المنقذ ما زال يساعدها وينقذها من النار.

هل كان الراوي سيفعل نفس الشيء لو لم يكن قطة وكان إنسانا؟ على الأرجح لا، لأننا قد دفعنا إلى الاعتقاد بأن طبيعة جميع البشر واحدة، ولكن ما قد لا تعرفه عزيزي القارئ، هو أنه على الرغم من أننا كبشر متشابهون في أشياء كثيرة، إلا أن طبيعتنا يمكن أن تكون مختلفة في بعض الأحيان. بسبب بيئتنا وتربيتنا الخاصة، إذا ظلمك شخص ما، فهذا لا يعني بالضرورة أنك تصرفت بشكل خاطئ أو يجعلك تشك شخصيًا في نواياك.

في كثير من الأحيان لا يتم رد الجميل بنفس اليد، بل يأتي من أيادي أخرى؛ لذا لا تدع هذا يردعك عما تفعله أو يعطي الانطباع بأنك شخص آخر في علاقاتك، لكن دعني أشير إلى هذا: أنا أخبرك بشيء قد يكون خطأك؛ عدم توضيح حدودك مسبقًا.

خلق الحدود الشخصية

لتجنب تعريض نفسك للإهانة، من الضروري أن تضع حدودًا مع أي شخص في حياتك؛ كل شيء في الحياة له حدود، حتى علاقاتك الأكبر والأهم، حتى علاقتك. الله هناك حدود لا يسمح لك بتجاوزها. على سبيل المثال، لا يُسمح لك برؤية الغيب أو المطالبة به. الله ربما يكون هذا أمرًا غير معلن لأننا نشأنا في مجتمعات صغيرة ولا ندرك ذلك.

فاكر لما كنت طفل صغير ومش حابب تقعد مع حد وأمك أجبرتك لأنه مش صح؟ لم تعد طفلا صغيرا، يمكنك اختيار من تريد الجلوس معه. من تريد مشاركة محادثاتك معه ومن تسمح له بلمسك.

عزيزي القارئ، هل تعلم كم حالة إساءة معاملة الأطفال كان يمكن منعها أصلاً لو حرص الأهل على تعليم أطفالهم الحدود الشخصية في التعامل معهم واحترام كلمة “لا” للطفل؟

مهما كان عمرنا، ما زلنا أطفالًا صغارًا في الداخل، شكنا في شخص ما ليس خطأ ولكننا ما زلنا نخشى أن نقول لا، ما زلنا نخشى الرفض ولكن عزيزي القارئ، يجب أن تفهم هذا: لديك سيطرة كاملة على كيفية تعامل الآخرين معك. يعاملونك… إما أن تمنحهم فرصة أو لا تمنحهم الفرصة أيضًا.

اقرأ أيضاً: الرد على دعاوى التعويضات

المواقف التي يكون فيها من الضروري رد الإهانة

هناك بعض الحالات التي يجب فيها إرجاع الإساءة وسنقوم بتتبعها لك في الجدول أدناه:

الهجوم بالضرب
إساءة معاملة الوالدين
أساءةالأطفال
مهاجمة شخص أضعف من نفسه

والعفو مع القدرة هو أسمى عمل، ويظهر القوة لصاحبه، لكن هذا لا يمنع من الحذر تجاه ذلك الشخص. يقول المتنبي إذا أكرمت الكريم سيطرت عليه، وإذا أكرمته سيطرت عليه. لذلك سوف تتمرد.