هناك مجموعة من الأدعية في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومواضيعها كثيرة، للصلاة مكانة خاصة، فهي تزيل الحكم، والله يحب العبد المداوم على الصلاة، فيصلي. ويرزقهم المسلمون التوفيق والنجاح والمغفرة والتمني. الجنة وغيرها من الأدعية، وفي هذا المقال سنعرض أفضل 44 صلاة من القرآن والسنة.

أفضل الأدعية للوالدين والأبناء في القرآن الكريم

وضع الآباء رائع بالنسبة لأطفالهم الله والدعاء للوالدين، في الحياة وفي الممات، لله تعالى أن يباركهما على جميع الناس والأبناء. ولذلك فإن الولد الصالح الذي يدعو لوالديه في كل صلاة وكلما بلغت الصلاة. وحتى بعد وفاتهم ندعو لهم بالصلاح والنجاح والتوفيق، كما كانوا علينا في شبابنا، يجب أن ندعمهم بالصلاة والدعم والطاعة في كبرهم. الدعاء للوالدين يأتي من القرآن الكريم وسنة النبي محمد:

  • لقد أمركم ربي ألا تعبدوا الصغار
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا. ربنا لا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا. إنك لا تستطيع الصبر فاغفر لنا واعف عنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • {رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحا ترضاه، وأن أعمل صالحا في ذريتي. المسلمون }

أدعية من القرآن الكريم للميت

المسلم يدعو لأخيه المسلم الذي مات فيما مضى، لأن الميت يصلي عليه ويأتي خلال سنة. النبي الدعاء الله صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم يأمر بالصلاة على الميت من يصلي عليه وبما أن الصلاة من أفضل الأعمال التي يمكن تقديمها للميت فإن ذلك يعتبر صدقة جارية له. صلاة لجميع المسلمين، إخواننا، أصدقائنا أو أي أحبائنا الذين وافتهم المنية. الله وخير ما يمكن أن نقدمه له هو الدعاء له منذ لحظة سماعنا خبر وفاته، فيجب علينا أن ندعو له وندعو له بالثبات عند السؤال. الله وأن ينير لهم قبورهم، وأن يرحمهم، وأن يغفر ذنوبهم، وأن يعفو عن سيئاتهم، وأن يدخلهم بين يديه. الجنة ولهذا السبب فهو من أجمل الأدعية التي تُقال للميت. القران الكريم سنة نبينا أدناه.

  • اللهمّ اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافيه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الماعز. أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار).
  • (اللهم اغفر لنا أحياءنا وأمواتنا، وشهودنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، ورجالنا ونسائنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، فمن أحييته فأحيه على الإسلام فإنك تقتلنا فاقتله على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده).
  • ( استغفروا لأخيكم و استغفروا له فإنه الآن يسأل).
  • (اللهم إن ابن فلان في ذمتك وعليك، أنقذه من فتنة القبر وعذاب النار، أنت أهل الوفاء، فاغفر له وارحمه، إنك أهل الوفاء) إنك أنت الغفور الرحيم).

أدعية الاسترشاد من القرآن الكريم

معلن القران الكريم وأدعية الهداية في السنة النبوية كثيرة. نحن نصلي لنتلقى الهدايا لأحبائنا، لذلك يدعو الآباء والأمهات إلى الإرشاد وطاعة الوصايا لأبنائهم. الله كما ندعوا بتقديم الهدايا لبعضنا البعض ولأصدقائنا في حياتهم، والإنسان من أجمل الأدعية الموجودة في النفس، فمن أرشده كان قبوله هداية. الله وليس هناك من يرشده أو يرشده. الله ولذلك فمن طلب ذلك فهو طلب هداية للمسلمين وغيرهم؛ وكما أننا نحتاج إلى طلب الهداية لأنفسنا، فإننا بحاجة إلى إتباع دعاء الصالحين، واجتناب شر المعاصي، وطلب الهداية من الله. الله ومن أهم الأدعية في القرآن الكريم التي تشجعنا على الطريق الصحيح ما يلي:

  • اللهم إني أسألك الهدى والهدى والعفاف والغنى.
  • يا الله القدير اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة على كل شيء. إذا مثلنا أمامك فلا تسألنا شيئًا؛ لأنك مختص. أهل التقوى والمغفرة.
  • اللهم اجعلنا من العباد الذين يحبون لقاءك وتحب لقاءهم.
  • إلهي، أيها القديس، أيها القديس، اجعل قلوبنا معتدلة عن التقوى، واجعل عيوننا تدمع من الخوف، واجعلنا من أهل التقوى وأهل المغفرة.
  • يا الله يا مالك القلوب، وجّه قلوبنا إلى طاعتك.

دعاء لرزقك القران الكريم والسنة النبوية

يقسم الله وكما نعلم جميعاً أن الرزق بيده، يرزق عباده كيف يشاء. الله علينا فقط أن نصلي الله ولا يحرم علينا أن نطلب الرزق من الأشياء باليسر والرزق في كل خطوة. الله نحمد الله وندعو الله أن يرزقنا وغيرنا الرزق الوفير في الدنيا، والرزق الوفير في الجنة في الآخرة، وأن يرزق أحبائنا أيضًا رزقًا وفيرًا. الله وكذلك إذا أردنا الخير للآخرين، حتى أثناء الصلاة، فإن هناك بعض الأدعية في سنة النبي محمد والقرآن الكريم تحثنا على الإكثار من رزقنا وطلب الرزق منه. الله الحمد لله تعالى وبركاته. وأهم هذه الصلوات هي كما يلي.

  • “اللهم إني أسألك رزقاً كثيراً جميلاً.” فضل هذا الدعاء يستحسن قراءة هذا الدعاء في آخر الليل لزيادة الرزق والتخلص من الفقر.
  • “اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم اقض عنا ديننا واغننا من الفقر.” هذه صلاة من أجل تسديد ديوننا واحتياجاتنا. يمكنك قراءتها بين صلاة العشاء وصلاة الليل.
  • ليسهل عليك عملك، ويزيد في رزقك، “اللهم احفظنا ولا تجعل فوقنا أحدا”.

دعاء الاستغفار من القرآن الكريم

يجب على جميع المسلمين أن يصلوا الله فإذا سأل الله العفو والمغفرة فقد فاز فوزاً عظيماً في الدنيا والآخرة. لذلك يجب علينا أن نطلب المغفرة لأنفسنا وللآخرين. لوالدينا وأصدقائنا وأحبائنا ولجميع المسلمين وأن يتجاوزوا. الله اغفر ذنوبنا واعف عنا إنه هو الغفور الرحيم الذي يقبل التوبة ويعفو عن الذنوب ويبدلها حسنات. ومن أقوال نبينا فيما يتعلق بالاستغفار:

  • (رب اغفر لي ولوالدتي وأبي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا الطيبين).
  • (ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين).
  • (Rabbimiz, unutursak veya yanılırsak bizi sorumlu tutma. Rabbimiz, bizden öncekilere yüklediğin gibi bize de yük yükleme. Rabbimiz, üzerimize düşeni bize yükleme. Biz buna dayanamayız. Bizi bağışla, bizi bağışla ve bize merhamet et. Sen bizim Mevlamızsın, kâfirler topluluğuna karşı bize ساعد.)
  • (لقد وسع ربنا كل شيء، رحمته وعلمه، فاغفر للتائبين، الذين اتبعوا طريقك وفضلهم، أنت من آبائهم وزوجاتهم وأحفادهم، أنت الحبيب الحكيم، الزي العظيم).

وأخيراً أخبرناكم عن مجموعة من أجمل العبارات والأدعية المرتبطة بالقرآن والسنة، وإذا أردت التعرف على المزيد عليك بمتابعة موقعنا باستمرار.